CATEGORY: مسار الذكاء الإصطناعي

معالجة اللغات الطبيعية

Course Access: Lifetime
Course Overview

نبذة تعريفية عن الدورة:
تهدف هذه الدورة التدريبية الى توضيح المفاهيم الأساسية لمعالجة اللغات الطبيعية ومجموعات الأدوات الحالية الأكثر استخداماً وفعالية لمعالجة اللغات الطبيعية، مع التركيز بشكل أساسي على تلك المتوفرة في لغة البرمجة Python.
تشمل الموضوعات التي سيتم تغطيتها في هذه الدورة لمحة عن تطبيقات معالجة اللغات الطبيعية مثل التدقيق اللغوي والاملائي، وتلخيص النصوص، والترجمة الآلية وغيرها. معالجة وتنظيف النصوص واستخلاص الميِّزَات الرقمية من البيانات النصية لاستخدامها في تطبيقات معالجة اللغات الطبيعية التي تستخدم خوارزميات تعلم الآلة.
سيكتسب الطلاب خبرة جيدة في استخدام Python لإجراء تحليلات نصية تحديداً في مجال تصنيف النصوص وتحليل المشاعر للبيانات النصية المكتوبة باللغة العربية.
معالجة اللغات الطبيعية (Natural Language Processing “NLP”) هي علم فرعي من علوم الذكاء الاصطناعي يعني بجعل الآلة قادرة على فهم اللغة البشرية وتحسين التواصل الذي يتم بين الإنسان والآلة، وجعله يشابه ما يحدث بين الإنسان والإنسان.
محاور الدورة:
1. ما هي معالجة اللغات الطبيعية NLP؟
2. تطبيقات معالجة اللغات الطبيعية.
3. المعالجة المسبقة للنصوص وتنظيفها.
4. استخلاص الميزات من البيانات النصية.
5. تحليل المشاعر واستطلاع الآراء في البيانات النصية.
المتطلبات السابقة:
المعرفة بأساسيات تعلم الآلة، وخوارزميات التصنيف.
الأدوات والوسائل المطلوبة:
سيتم استخدام Google Colab كبيئة عمل.
المخرجات:
1. شرح مفهوم مع الجة اللغات الطبيعية وتطبيقاتها.
2. استخدام بعض الأدوات الشائعة لمعالجة اللغات الطبيعية.
3. معالجة نصوص اللغات الطبيعية وتنظيفها.
4. استخلاص المَيِّزَات الرقمية من البيانات النصية لاستخدامها في تطبيقات معالجة اللغات الطبيعية التي تحتاج إلى خوارزميات تعلم الآلة.
5. بناء نموذج تطبيقي باستخدام بايثون يستفيد من تقنيات معالجة اللغات الطبيعية وتعلم الآلة لتحليل المشاعر في نصوص اللغات الطبيعية.
المهارات المكتسبة:
1. حل المشكلات.
2. التحليل.