تسعى أكاديمية بيان لتقديم بيئة تعليمية متميزة عبر التدريب الإلكتروني، حيث تتبنى سياسات واضحة لدعم المدربين/ المتدربين وضمان تقديم خدمات عالية الجودة في جميع جوانب التعليم الإلكتروني. تهدف هذه السياسات إلى توفير تجربة تعليمية سلسة وداعمة لجميع المتدربين.
أولاً: توفير الأدلة الإرشادية الإلكترونية: يتم توفير أدلة إرشادية مصورة وتفاعلية ومقاطع مرئية توضح كيفية استخدام جميع وظائف نظام إدارة التعلم/المنصة التدريبية. تشمل الأدلة المواضيع التالية:
ثانياً: الوصول السهل للأدلة الإرشادية:
ثالثاً: تصميم الأدلة بما يلبي احتياجات المتعلمين:
تُصمم الأدلة بشكل مرن وبسيط مع التركيز على التجربة البصرية مثل:
رابعاً: تحديث الأدلة بشكل دوري:
يتم مراجعة الأدلة الإرشادية وتحديثها دوريًا عند إجراء أي تغييرات على النظام لضمان ملاءمتها مع واجهة النظام الحديثة ووظائفه.
خامساً: الدعم الفني والمساعدة المباشرة:
توفير خدمة دعم فني للتعامل مع أي صعوبات أو استفسارات تتعلق باستخدام النظام، ويمكن الوصول إليها عبر:
سادساً: التوعية بوجود الأدلة:
يتم إشعار جميع المتعلمين بوجود الأدلة الإرشادية عبر:
سابعاً: قياس فعالية الأدلة الإرشادية:
ثامناً: سياسة الخصوصية وضمان الوصول المفتوح:
الأدلة الإرشادية متاحة للجميع دون قيود على الوصول أو الحاجة إلى تسجيل دخول، وذلك لضمان الشفافية وسهولة الاستخدام.
يحظى الحضور الإلكتروني بقيمة تعادل تلك التي يتمتع بها الحضور التقليدي على أرض الواقع. وفي ذات السياق فقد هدفت سياسة الحضور في أكاديمية بيان إبراز مفهوم الحضور الإلكتروني وأهميته خاصةً الحضور المتزامن أثناء انعقاد الدورات. وكون المتدرب يتواجد بشكل فعلي في الفصل الافتراضي يعتبر عنصر رئيسي في نجاح الخطة التدريبية وضمان تحقيق أهداف البرنامج التدريبي.
ومن هذا المنطلق فقد تم تحديد سياسات الحضور الإلكتروني المتزامن من قبل أكاديمية بيان وهي كم يلي:
تسري هذه السياسة على كافة المتدربين المسجلين في أكاديمية بيان، مع التزام الأكاديمية بتطبيقها بشكل كامل، ويُعد جميع موظفي الأكاديمية مسؤولين عن الالتزام بها، على أن يتم اتخاذ الإجراءات التأديبية المناسبة وفق اللوائح المعتمدة في حال حدوث أي انتهاك لها.
النزاهة الأكاديمية هي مبدأ واقعي يعكس التزام الأفراد في المؤسسات التعليمية بالصدق والأمانة في جميع جوانب العملية التعليمية، بما في ذلك البحث والكتابة والاختبارات. تعني النزاهة الأكاديمية الامتناع عن الغش، والتلاعب بالبيانات، والانتحال، والقيام بأي تصرف يمكن أن يخل بمصداقية العمل الأكاديمي. هي قيمة مهمة تضمن تحقيق العدالة والشفافية والمصداقية في التقييم الأكاديمي.
وتعد النزاهة الأكاديمية جزء أساسي من متطلبات إصدار الشهادة التدريبية للمتدربين في أكاديمية بيان، حيث يستوجب على المتدرب الالتزام بأسس النزاهة والاطلاع على شروطها وقواعدها والالتزام بها. وذلك عند تزويدهم بها من قبل الأكاديمية قبل البدء والانخراط في التدريب الإلكتروني.
تسعى أكاديمية بيان لتعزيز مبدأ النزاهة الأكاديمية لبرامج التدريب الإلكتروني والتي يتم تنفيذها عن بعد من خلال النقاط التالية:
أولاً: الطرق المتبعة للحد من الاحتيال إساءة استخدام البيانات الشخصية:
ثانياً: الانتهاكات والمخالفات:
ثالثاً: الجزاءات التأديبية أو العقوبات:
رابعاً: إجراءات التحقيق وإيقاع العقوبة:
إذا كانت المخالفة تتعلق بحالة غش فيقوم المشرف على الاختبار بإثبات ذلك بمحضر يوضح فيه جميع التفاصيل ويتم كذلك أخذ إفادة المخالف ومن كان بحضور الواقعة, يلي هذه الخطوة التوقيع من قبل جميع الأطراف على المحضر ورفعه للجهة المعنية بالإشراف ومراجعة الاختبارات، تأتي الخطوة التالية في التحقيق والتأكد من ثبوت المخالفة لتحديد العقوبة والمناسبة وإقرارها، ثم إبلاغ المخالف بالعقوبة الصادرة بحقه.
خامساً: أشكال انتهاك النزاهة التدريبية والأكاديمية:
تتطلب جميع هذه الانتهاكات تعزيز الوعي بأهمية النزاهة الأكاديمية والتدريبية، وتطبيق سياسات صارمة للحفاظ على المصداقية والعدالة.
سادساً: الإجراءات المحددة للتحقيق في حالة انتهاك النزاهة:
سابعاً: تسعى أكاديمية بيان لتحقيق النزاهة الأكاديمية في برامجها التدريبية الإلكترونية عن بعد وذلك من خلال:
تهدف السياسة إلى تنظيم عملية التواصل بين المستفيدين داخل بيئة التعليم أو التدريب الإلكتروني، بما يضمن تحقيق بيئة تعليمية إيجابية ومحفزة تدعم التفاعل البنّاء والاحترام المتبادل. وقد أولت أكاديمية بيان اهتماماً كبيراً لهذه السياسة وذلك من خلال الالتزام بعدد من المعايير وتوفير الخدمات المساندة
أولاً: أدوات وقنوات التواصل:
توفر أكاديمية بيان أدوات وقنوات متنوعة للتواصل والتفاعل بين المستفيدين، وتشمل ما يلي:
ثانياً: آداب التواصل:
يجب على جميع المستفيدين الالتزام بآداب التواصل التالية لضمان بيئة تدريبية صحية ومحترمة:
ثالثاً: الإجراءات المتخذة في حال مخالفة آداب التواصل:
في حال مخالفة أي من آداب التواصل المذكورة أعلاه، سيتم اتخاذ الإجراءات التالية:
خامساً: تحديث السياسة:
يتم مراجعة هذه السياسة بشكل دوري لضمان توافقها مع أفضل الممارسات في التدريب الإلكتروني. يتم إشعار المستفيدين بأي تغييرات تطرأ عليها عبر البريد الإلكتروني أو إشعار رسمي داخل النظام.
الأسبوع | المحاور الرئيسية | التاريخ | اليوم | المحاور الفرعية | الوقت | الحضور | المدرب |
الأسبوع 1 |
تحليل البيانات وتعلّم الآلة |
2023/07/30 |
الأحد |
مقدمة في علم البيانات | 4:00 - 6:00 م |
افتراضي |
أ/ وجدان السريع |
استراحة | 30 د | ||||||
أهم مصادر الحصول على البيانات تحميل البايثون | 6:30 - 8:00 م | ||||||
2023/07/31 |
الاثنين |
مقدمه في البايثون، ماهي لغة بايثون وأهميتها ومميزاتها التعامل مع البيانات العددية numby | 4:00 - 6:00 م | ||||
استراحة | 30 د | ||||||
استخدام pandas data manipulation تطبيق عملي | 6:30 - 8:00 م | ||||||
2023/08/01 |
الثلاثاء |
مقدمة حول مجال الذكاء الاصطناعي والمهن المرتبطة به | 4:00 - 6:00 م |
|
|||
استراحة | 20 د | ||||||
مقدمة حول مجال تعلم الآلة وأساسياته | 6:20 - 7:40 م | ||||||
2023/08/02 |
الأربعاء |
الانحدار الخطي واللوجستي | 4:00 - 6:00 م | ||||
استراحة | 20 د | ||||||
مصفوفة الالتباس (Confusion Matrix) وخوارزمية KNN | 6:20 - 7:40 م | ||||||
2023/08/03 |
الخميس |
خوارزمية شجرة القرار (Decision Tree) | 4:00 - 6:00 م | ||||
استراحة | 20 د | ||||||
نظرة عامة على التعلم الغير خاضع للإشراف مع مثال تطبيقي | 6:20 - 7:40 م | ||||||
الأسبوع 2 |
النشر
(عمليات التعلم الآلي) |
2023/08/06 |
الأحد |
ما هي الـML Engineering والـMLOpes | 4:00 - 6:00 م |
افتراضي |
أ/ زياد القحطاني |
استراحة | 20 د | ||||||
مفهوم الـmicro services | 6:20 - 7:40 م | ||||||
2023/08/07 |
الاثنين |
افضل الممارسات في بناء الخوارزميات | 4:00 - 6:00 م | ||||
استراحة | 20 د | ||||||
افضل الممارسات في بناء الخوارزميات | 6:20 - 7:40 م | ||||||
2023/08/08 |
الثلاثاء |
طرق سحب البيانات للخوارزميات | 4:00 - 6:00 م | ||||
استراحة | 20 د | ||||||
طرق سحب البيانات للخوارزميات | 6:20 - 7:40 م | ||||||
2023/08/09 |
الأربعاء |
بناء APIs وwebhooks | 4:00 - 6:00 م | ||||
استراحة | 20 د | ||||||
ما هي docker والية استخدامها | 6:20 - 7:40 م | ||||||
2023/08/10 |
الخميس |
اطلاق خوارزمية الى مشروع متكامل | 4:00 م - 6:00 م |
افتراضي |
|||
استراحة | 20 د | ||||||
اطلاق خوارزمية الى مشروع متكامل | 6:20 م - 7:40 م | ||||||
الأسبوع 3 |
بناء بيانات لانترنت الأشياء |
2023/08/13 |
الأحد |
مقدمة في إنترنت الأشياء IOT مقدمة في المنطق الرقمي والإشارات الإلكترونية تمرين تطبيقي | 4:00 م - 6:00 م |
افتراضي |
د/ ندى الزبن |
استراحة | 30 د | ||||||
تطبيق عملي على المنصة الافتراضية Tinkercad انشاء دائرة كهربائية على الاردوينو | 6:30 م - 8:00 م | ||||||
2023/08/14 |
الاثنين |
تطور تقنية الاتصالات مقدمة في الشبكات مفهوم عنوان الشبكة Network address مقدمة في برنامج Cisco Packet Tracer - CPT | 4:00 م - 6:00 م | ||||
استراحة | 30 د | ||||||
تطبيق عملي على برنامج سيسكو باكت تريسر CPT | 6:30 م - 8:00 م | ||||||
2023/08/15 |
الثلاثاء |
نظام انترنت الاشياء IOT system arachitecture الاشياء الذكية Smart objects أنواع المتحكمات MCU &SBC | 4:00 م - 6:00 م | ||||
استراحة | 30 د | ||||||
تطبيق عملي على برنامج سيسكو باكت تريسر CPT | 6:30 م - 8:00 م | ||||||
2023/08/16 |
الأربعاء |
تصميم شبكة IOT بروتوكولات IOT بروتوكول MQTT طرق اتصال البرامج بالشبكة | 4:00 م - 6:00 م | ||||
استراحة | 30 د | ||||||
تطبيق عملي على برنامج سيسكو باكت تريسر CPT | 6:30 م - 8:00 م | ||||||
2023/08/17 |
الخميس |
شبكات سيسكو networking Cisco مراكز البيانات centers data تطبيق مشاريع على إنترنت الأشياء معايير مشروع التخرج | 4:00 م - 6:00 م | ||||
استراحة | 30 د | ||||||
تطبيق عملي على برنامج سيسكو باكت تريسر CPT | 6:30 م - 8:00 م | ||||||
الأسبوع 4 |
العمل على المشروع
|
2023/08/20 | الأحد | ساعة مكتبية افتراضية | 4:00 م - 6:00 م |
افتراضي |
ساعة مكتبية افتراضية مع ا/وجدان |
2023/08/21 | الاثنين | ساعة مكتبية افتراضية | 4:00 م - 6:00 م | ساعة مكتبية افتراضية مع ا/زياد | |||
2023/08/22 | الثلاثاء | ساعة مكتبية افتراضية | 4:00 م - 6:00 م | ساعة مكتبية افتراضية مع د/ندى | |||
2023/08/23 | الأربعاء | ||||||
2023/08/24 | الخميس | يوم العرض الحفل الختامي لعرض الشاريع | <strongي | ||||